النوات الحالية علي سواحل الجمهورية
  • البحر الاحمر النوه القادمة: الحيين (سعد اﻻخبية) تبدأ في 21 مارس - ومدتها 13 يوم ، بداية الربيع

وزير النقل يتفقد ميناء دمياط البحري

موقع وزارة النقل

فى إطار متابعة العمل بجميع قطاعات وهيئات الوزارة، قام الدكتور/ جلال سعيد وزير النقل بتفقد ميناء دمياط لمتابعة تنفيذ المشروعات الجديدة، و مستوى الأداء والتنفيذ به، حيث كان فى إستقباله الدكتور/ إسماعيل طه محافظ دمياط واللواء بحرى/ أيمن صالح رئيس هيئة الميناء وقيادات الميناء.

أكد وزير النقل ان الوزارة لديها استراتيجية للتحديث وتطوير منظومة النقل البحرى والموانىء المصرية للمساهمة في زيادة الاقتصاد المصري. 
واشار الوزير إلى فرص الإستثمار بالميناء و أهمها إنشاء محطة متعددة الأغراض بطول أرصفة 630 متراً وبعمق 17 متراً وهو المشروع الذى تم بالفعل طرحه فى مناقصة عامة بين الشركات المتخصصة لإقامة محطة متعدده الأغراض بتمويل ذاتى من موازنة الهيئة بهدف زيادة الطاقة الإستيعابية من السفن والبضائع.
وكذلك مشروع إنشاء محطة الحاويات الثانية بغرض زيادة حصة الميناء من حاويات الترانزيت المتداولة بشرق المتوسط.
بالإضافة إلى مشروع إنشاء رصيف لشحن المنتجات النيتروجينية بطول 300 متر وعمق 14 متر بالتعاون مع شركة موبكو للبتروكيماويات.
ثم استعرض رئيس الميناء ما تم من إنجازات مؤخراً في الميناء وكان أهمها تعميق الممر الملاحى إلى 16 متراً لأول مرة منذ إنشاء الميناء فى عام 1986 م، والوصول بحوض الميناء إلى 15 متراً والأرصفة إلى عمقها التصميمي، وما إستتبع ذلك من تعديل الإعلان الملاحى للميناء.
وكذا الرصيف الذى تم إنشاؤه بطول 90 متراً لزيادة الطاقة الإستيعابية للميناء والقاطرتين البحريتين اللتان تسلمتهما هيئة الميناء بقوة شد 60 طناً للوحدة، بالإضافة إلى إنشاء 2 وحدة معالجة للصرف الصحى. 
ومشروع تشغيل منظومة (Navis) لمحطة تداول الحاويات والبضائع وإنشاء طريق جديد بطول 400 متراً وإنشاء نادى للعاملين بالهيئة بمدينة رأس البر. 
و أوضح رئيس الهيئة ما تم من أعمال رفع كفاءة مرافق الميناء مثل المدخل الرئيسى وشبكات الكهرباء والمياه وبوابة القناة النهرية وصيانة هامات أرصفة الميناء والمنشأت المدنية وإعادة تأهيل طريق رأس البر بما يحقق تفعيل دور الميناء فى المشاركة المجتمعية، وكذلك الجهود المبذولة فى تطوير ورفع مساهمة السكة الحديد والنقل النهرى فى نقل البضائع من الميناء إلى مختلف الجهات.
وفى سياق تطوير وإستكمال دورة العمل الألية بالميناء أوضح رئيس الهيئة أنه تم تفعيل منظومة الشباك الواحد وتفعيل منظومة التوقيع الإلكترونى بهدف تحويل مجتمع الميناء إلى مجتمع رقمى متكامل وليصبح لميناء دمياط السبق فى تنفيذ هذا المشروع على أن يتم تعميمه بعد ذلك على باقى الموانى والمنافذ المصرية.
كما كشف رئيس الهيئة النقاب عن عدة مشروعات أخرى جارى الإعداد لطرحها منها مخطط إقامة منطقة لوجيستية لتعبئة وتغليف وتجميد وتصدير الخضراوات والفاكهة على مساحة 30 فدان، وإنشاء منطقة لوجيستية أخرى على مساحة 45 فدان لإقامة مشروع لصناعة الأثاث، ومشروع محطة خاصة لسفن الدحرجة على مسطح 90 ألف متر مربع، وإنشاء رصيف بطول 300 متر ومساحة تداول خلفية تبلغ 70 ألف متر مربع لخدمة مشاريع التنقيب البحرى عن الغاز والبترول الجارية حاليا شمال دلتا النيل .
وبعد إنتهاء العرض قام وزير النقل و مرافقوه بجولة تفقدية لأرصفة الميناء والمشروعات الجاري تنفيذها، ثم توجه إلى الميناء النهرى ومنطقة الصوامع وأرصفة الخدمات البحرية، حيث إستقل قاطرة بحرية لتفقد أحواض الميناء والمحطات والمواقع إستمع خلالها إلى شرح من رئيس الميناء حول أعمال التكريك التى تمت والتى ظهرت نتائجها فى إزدياد أعداد السفن وأحجامها بالمقارنة بالسنوات السابقة وحضر عملية شحن قطار بالقمح من الصومعة التابعة لوزارة التموين والتجارة.


الخدمات

 لجنة توجيه السفن
تسجيل سفن الفحم
تعريفة الخدمات مقابل الوكالة
تراخيص التوكيلات الملاحية
دليل المصطلحات البحرية
مستندات ترخيص الغوص التجارى
طلب ترخيص الغوص التجارى
الشركات المرخص لها مزاولة أعمال الغوص التجارى
مقابل خدمات قطاع النقل البحرى
طلب ترخيص اغراق
الدفع والتحصيل الالكترونى
خدمات النقل الساحلى
مستندات ترخيص ميناء تخصصى
طلب ترخيص ميناء تخصصى
التشريعات البحرية
بيان بقائمة أسعار الخدمات المؤداه من الوكيل الملاحي
خريطة البحر الاحمر الرسمية
خريطة مصر

الأمين العام للمنظمة البحرية

التصدي ل covid-19 رحلتنا سوياً

الإنجازات