النقل البحري بشرق المتوسط و دور مصر المحوري (مايو 2006)
الجهة المعدة للدراسة:
مركز البحوث و الاستشارات لقطاع النقل البحرى – الأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا.
الهدف من الدراسة:
- إمكانية إنشاء مراكز توزيع منطقة لوجيستية داخل المنطقة الحرة بميناء دمياط.
- دراسة أثر تلك التطورات على المواني المصرية خاصة مواني البحر المتوسط وقناة السويس.
- إستعراض المواني الجافة و مدى مساهمتها في دعم الطاقة الاستيعابية في المواني المصرية بشرق المتوسط.
- دراسة و تحليل أنشطة الموانئ الاسرائيلية و قدرتها التنافسية.
النتائج:
- تتمتع الموانئ المصرية بالتميز الواضح مقارنة بموانئ شرق المتوسط من حيث الإمكانيات المادية التشغيلية.
- تتنافس موانئ منطقة شرق المتوسط في مجال تداول الحاويات الترانزيت.
- أظهرت الدراسة ان حركة الحاويات الترانزيت بالمواني الاسرائيلية ضئيلة للغاية و لن يكون لها تأثير على المدى القريب على الموانئ المصرية.
- بلغ عدد سفن الاسطول الاسرائيلي و خاصة سفن الحاويات 35 من 52 سفينة عدد سفن الأسطول.
- أظهرت الدراسة تحليل مالى و فنى لشركة الزيم الاسرائيلية من حيث عدد السفن المملوكة و المستأجرة و الأرباح و كفاءة وكذا قدرة الاقتصاد الاسرائيلي الذى يتميز بقدرة اقتصادية متنامية و متنوعة.
التوصيات:
- ضرورة العمل على تفعيل الدراسات الخاصة بانشاء مراكز لوجيستية فى الموانئ المصرية.
- العمل على وجة السرعة فى وضع خطط التوسع لمحطات الحاويات الحالية. أو إنشاء محطات حاويات جديدة لمواجة الزيادة المستمرة فى تجارة مصر الخارجية.
- العمل على إبرام اتفاقيات النقل المتعدد الوسائط مع دول الجوار.
- ضرورة استمرار قناة السويس فى برامج تطوير المجري الملاحى للقناة.