النوات الحالية علي سواحل الجمهورية
  • البحر الاحمر النوه القادمة: المربعانيه (اﻻكليل) تبدأ في 7 ديسمبر - ومدتها 13 يوم ، بداية البرد
  • البحر المتوسط النوه القادمة: أنواء الفيضة الصغيرة تبدأ في 19 ديسمبر - ومدتها 5 ايام ، شمالية غربية يصاحبها اﻻمطار

الجهة المعدة للدراسة:

مركز البحوث و الاستشارات لقطاع النقل البحرى – الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

الهدف من الدراسة:

توفير مناخ اقتصادي و تسويقى لدية القدرة على جذب الشركات العالمية ذات الخبرة فى تشغيل الموانى و محطات التداول و التشجيع على تأسيس شركات بشروط و خبرات ترقى الى مستوي العالمية، و مساعدة هذه الشركات على تحقيق اوضاع تنافسية، و ذلك من خلال طرح تشغيل موانى شمال السخنة و شرق بورسعيد على الشركات العالمية بنظام B.O.T.

النتائج:

  • اوضحت الدراسة عدم وجود توازن بين اوضاع شركات الحاويات القائمة و شركتى تنمية شمال السخنة و قناة السويس لتداول الحاويات سواء من حيث الامتيازات الممنوحة او الالتزامات المطلوبة فى كل من هذه الشركات و ذلك لعدة اسباب اهمها (عدم وجود عقود أو صيغ قانون مفصلة تحكم العلاقة بين شركات الحاويات الثلاثة وهيئات الموانئ).
  • عدم التوازن فى العلاقة بين هيئات الموانى و الشركات العالمية و شركات عقود الامتياز.
  • من الصعب إحداث توازن بين شركة قناة السويس لتداول الحاويات و محطة حاويات الاسكندرية و ذلك لأن نسبة 95% من حجم الحاويات المتداولة بمحطة حاويات الاسكندرية يتم برسم البلد (20 جنيه) فى حين أن في حالة تداول الحاويات الترانزيت يتم تحصيل مقابل تداول قدره 10 جنيه للحاوية 40 قدم و 5 جنيه للحاوية 20 قدم، كما أن بند المدفوعات الضريبية فى محطة حاويات الاسكندرية أعلى بكثير من مثيله فى محطتي بورسعيد و دمياط.
  • عدم وجود توازن بين التزامات شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع و بين التزامات شركة تنمية السخنة سواء من حيث المعاملة الضريبية أو معدل الإيجار للمتر للمربع.

التوصيات:

  • العمل على ترجمة الترخيص القائم على عقود التشغيل و ذلك بين شركات الحاويات الثلاث و هيئات الموانى يتحدد من خلالها التزامات و مسئوليات كل طرف.
  • من جهة أخري نقترح أن تحاول شركات الحاويات الحالية اتخاذ الخطوات الإجرائية نحو الانتقال للعمل تحت مظلة القانون (159) لسنة (81) و قانون الاستثمار رقم (8) لسنة (97) لكى تتمتع هذه الشركات بنفس المزايا الممنوحة للشركات الجديدة و من خلال تعاقدات جديدة مع هيئات الموانى تتركز على نفس عناصر العقود المبرمة مع شركتى قناة السويس لتداول الحاويات و تنمية شمال السخنة.