تنشيط حركة بضائع الترانزيت بالمواني المصرية (يوليو 1996)
الجهة المعدة للدراسة:
مركز البحوث و الاستشارات لقطاع النقل البحرى – الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.
الهدف من الدراسة:
الوقوف على حركة البضائع الترانزيت بمختلف المواني المصرية.
النتائج:
ان الأسباب الأساسية لضعف تجارة الترانزيت بالمواني المصرية ترجع إلى:
- حداثة إنشاء محطات الحاويات (1984 – 1988)، ضعف التسويق في بعض المحطات.
- عدم ملائمة النظم الجمركية و الإدارية.
- عدم وجود شبكة خدمات لسفن الروافد بالمواني المصرية.
التوصيات:
- التسويق بمفهومه الشامل (مع وضع سياسة تسعيرية مرنة).
- التطوير المستمر للخدمات و التسهيلات الفنية بالمواني لمسايرة احتياجات مواني الترانزيت.
- تشجيع الاستثمارات الأجنبية و العربية المشتركة لتطوير محطات الحاويات.
- إعطاء مرونة و مزيد من اللامركزية للإدارات المسئولة عن المواني ومحطات الحاويات.
- زيادة معدات التداول بالمواني المصرية خاصة من النوع الحديث، رفع كفاءة نظم المعلومات الخاصة بتحديث المواني ومحطات الحاويات وإدخال نظام EDI.
- التنسيق مع هيئة قناة السويس لتعميق الممر الملاحي و تعميق الميناء في بورسعيد