السعات التخزينية على مستوى الجمهورية و أثرها على كفاءة و إنتاجية السحب من الموانى (1995)
الجهة المعدة للدراسة:
مركز البحوث و الاستشارات لقطاع النقل البحرى – الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.
الهدف من الدراسة:
التعرف على السعات التخزينية بالموانى وكيفية تطويرها.
النتائج:
السعات التخزينية بالموانئ:
- الساحات التخزينية التابعة لشركة المستودعات المصرية لا تتفق مواصفاتها مع مواصفات المعدات الحديثة.
- يتميز ميناء الدخيلة بسعة المساحة الأرضية المجاورة للأرصفة.
- يوجد بميناء دمياط مساحات ضخمة من الساحات التخزينية مما يسمح بالتوسع.
- الساحات التخزينية بميناء بورسعيد متعددة عامة ونوعية.
- يعتبر ميناء الأدبية ميناء المستقبل بالمنطقة لعمق المياه به ولساحاته الكبيرة.
- لا توجد حتى الآن محطة متخصصة للحاويات بمنطقة مواني السويس.
- لا يوجد بميناء سفاجا تجهيزات للبضائع العامة أو الحاويات.
السعات التخزينية المحيطة بالموانئ:
- وهى المناطق الحرة للاستثمار الصناعي أو التخزين.
السعات التخزينية بالمناطق الخلفية داخل البلاد:
- تغطى السعات التخزينية للقمح و الغلال كافة محافظات الجمهورية.
- لا يوجد ساحات تخزينية بمواني النقل النهري عدا ما يكون منها خاصاً بنوعية محددة مثل الميناء النهري للفحم.
السعات التخزينية للحاويات بالموانئ:
- لا يوجد بميناء الإسكندرية محطة C.F.S تتبع و تكمل محطة الحاويات الرئيسية.
- يوجد بمينائي السويس و الأدبية ساحات تم تجهيز أرضياتها لتحميل رصات الحاويات بها.
التوصيات:
- استكمال إنشاء ميناء الدخيلة بأرصفته الطويلة و مياهه العميقة.
- أهمية إقامة محطة متخصصة لتفريغ و ملئ بضائع الحاويات C.F.S لتلحق بمحطة حاويات الإسكندرية.
- أهمية تطوير مخازن شركة المستودعات المصرية العاملة بالموانئ العامة المصرية.
- ضرورة تجهيز المواني و معدات التداول ذات المعدلات المرتفعة و وسائط النقل المناسبة مع أهمية استكمال تجهيز فرع النيل بدمياط للملاحة النهرية.
- الاهتمام باستغلال المدينة التخزينية بالنوبارية كميناء جاف داخل البلاد.