النوات الحالية علي سواحل الجمهورية
  • البحر الاحمر الوسم (الغفر) تبدأ في 11 نوفمبر - ومدتها 13 يوم ، خريف
  • البحر المتوسط النوه القادمة: أنواء المكنسة تبدأ في 16 نوفمبر - ومدتها 4 ايام ، شمالية غربية شديدة اﻻمطار
  • البحر المتوسط النوه القادمة: أنواء باقي المكنسة تبدأ في 22 نوفمبر - ومدتها 4 ايام ، جنوبية غربية ممطرة

توقعات السوق الملاحى خلال الخمس سنوات القادمة للشركة المصرية للملاحة البحرية (يونيو 2000)

الجهة المعدة للدراسة:

مركز البحوث و الاستشارات لقطاع النقل البحرى – الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

الهدف من الدراسة :

  • إعداد تنبؤ عن حالة النوالين بالسوق الملاحى خلال الخمس سنوات (2001-2005).
  • أهم المتغيرات التشغيلية فى مجال تشغيل الخطوط المنتظمة وسفن الصب الجاف.

النتائج :-

  • وجود حالة من التراخى فى الاقتصاد العالمى بشكل عام وتراخى معدلات نمو التجارة العالمية.
  • ميل التشغيل لسفن الخطوط المنتظمة للتركيز النسبى حيث تتركز حوالى 42% من الصناعة فى ايدي ستة تكتلات رئيسية على مستوي العالم والميل نحو التكامل الراسى وتقديم عدد من الخدمات اللوجيستية.
  • احتكار التجمعات الملاحية والتحالفات الكبرى للتجارة على محور الشرق – الغرب وعدم وجود فرص للاسطول المصري للتشغيل على هذا المحور مطلقا لوجود عدد من موانع الدخول التى لايمكن كسرها.
  • ميل نوالين النقل بسفن الحاويات الى التناقص المستمر وهذا بسبب انخفاض تكاليف التشغيل التى تعكسها كفاءة الكيانات العملاقة بالاضافة الى المنافسة الحادة بين الخطوط والتحالفات الكبرى.
  • عدم قيام الشركات الملاحية المصرية بتشغيل عقود نقل البضائع (COA) أو العمل فى مضاربات سوق النوالين المستقبلى الامر الذي يضيع عدد من الفرص امام الاسطول المصري.

التوصيات :-

  • أهمية امتلاك مزيد من سفن الحاويات وتشغيلها على المحاور.
  • عدم زيادة طاقة السفينة الواحدة عن 250 - 500 حاوية مكافئة حيث أن هذه الاحجام مناسبة لتجارة مصر الخارجية وكذلك امكانية تشغيل التجارة البينية.
  • أهمية تطوير اساليب الادارة الخاصة بتشغيل سفن الخطوط المنتظمة والمراجعة المستمرة.
  • أهمية تشغيل خط ملاحى منتظم بين دول شرق وغرب افريقيا وبين مصر مع اضافة ميناء مرسيليا لارتفاع نسبة المشاركة بين أوروبا ودول غرب افريقيا لخدمة هذه الخطوط لسفن متعددة الأغراض.
  • الاتجاه الى تشغيل سفن الصب الجاف المصرية فى السوق الملاحى وأهمية ابرام عقود نقل البضائع لضمان استقرار الدخل والنوالين.
  • فى حالة توافر نقليات لتجارة مصر يتم استئجار سفن بالحجم المناسب لتنفيذ هذه النقليات فى حالة استغلال طاقة الأسطول فى التشغيل بالسوق الملاحى العالمى.
  • أهمية زيادة الاعتماد على أسواق النولون المتوقع في المستقبل باعتباره السياسة الاقتصادية المناسبة للتحويط فى ظل الظروف غير المستقرة.