النوات الحالية علي سواحل الجمهورية
  • البحر الاحمر الوسم (الغفر) تبدأ في 11 نوفمبر - ومدتها 13 يوم ، خريف
  • البحر المتوسط النوه القادمة: أنواء المكنسة تبدأ في 16 نوفمبر - ومدتها 4 ايام ، شمالية غربية شديدة اﻻمطار
  • البحر المتوسط النوه القادمة: أنواء باقي المكنسة تبدأ في 22 نوفمبر - ومدتها 4 ايام ، جنوبية غربية ممطرة

دراسة تحويل الموانئ التجارية المصرية إلى موانئ لوجيستية  (سبتمبر2017)

الجهة المعدة للدراسة:-

مركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحري – الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

الهدف من الدراسة :-

التعرف على متطلبات وآليات تحويل الموانئ المصرية إلى موانئ لوجيستية مع وضع مقترح تحويل ميناء دمياط إلى ميناء لوجيستي.

النتائج :-

  • تمتع الموانئ المصريــــــة بأقل مسافة  حيود عن الطرق الملاحية العالمية خاصة مايتسم به مينائي شـــرق بورسعيد وغرب بورسعيد الذي تبلغ مسافة الحيود عنده صفر ميل بحري ، بينما تبلغ مسافة الحيود لميناء دمياط (7) أميال بحرية مسافة الحيود لميناء الإسكندرية (32) أميال بحرية وهو مايعطى الموانئ المصرية قدرة تنافسية أكبر في جذب الخطوط الملاحية الكبرى بالمقارنة بموانئ المنطقة.
  • تعد مصر هي الدولة الوحيدة من دول الدراسة التي ظهرت في ترتيب أول عشر دول على مستوى العالم فيما يتعلق بمؤشر الموقع الإستراتيجي.
  • يعتبر نشاط تداول الحاويات برسم إعادة الشحن من الأنشطة الرئيسية لموانئ تداول الحاويات بمصر ، حيث يشكل نسبة حوالي 60% من إجمالي الحاويات المتداولة بالموانئ المصرية ، ويعد نشاط تداول الحاويات برسم إعادة الشحن هو النشاط المهيمن على موانئ بورسعيد وميناء دمياط.
  • موانئ بورسعيد بمصر من الموانئ الأكثر تميزاً وذات وزن نسبي كبير في تداول الحاويات وتخضع للتطوير والتحديث المستمر وبالتالي مواكبة التطورات العالمية وأحرازها  العديد من المراكز المتتالية على مستوى إنتاجية الموانئ في العالم ، وتزيد إنتاجيتها عن 3 مليون حاوية مكافئة ويماثلها في ذلك ميناء إمبارلي بتركيا ، وبيريه باليونان في منطقة شرق المتوسط وميناء جدة بالمملكة العربية السعودية في منطقة البحر الاحمر.

 التوصيات :-

  • الحاجة إلى تعظيم الأستفادة من الموقع المتميز للموانئ المصرية ، والتحالف مع خطوط ملاحية قوية.
  • أهمية إدارج الموانئ اللوجيستية في الأولويات عند وضع سياسة وتخطيط البنية الأساسية.
  • تطوير السياسات المتبعة في النقل واللوجيستيات بما يتمشى مع الاتجاه العالمي والمتسارع نحو العولمة والإهتمام بكفاءة الخدمات اللوجيستية على أن يتم صياغة هذه السياسات بحيث تمتع بقدر من المرونة وسهولة التحديث.
  • تعتمد شبكة الطرق في مصر على عدد من الطرق الرئيسية والتي تعاني من إرتفاع متوسط حجم المرور اليومي ، وتفتقد عوامل الآمان وتشتهر بكثرة الحوادث ، لذلك فإنه من الأهمية تطوير شبكة الطرق في مصر وعمل الصيانة الدورية لها على فترات زمنية قصيرة وزيادة كفاءة الشبكة ككل مع العمل على تقليل الحوادث وتخفيف الأختناقات المرورية.