النوات الحالية علي سواحل الجمهورية
  • البحر المتوسط النوه القادمة: أنواء قاسم تبدأ في 4 ديسمبر - ومدتها 5 ايام ، جنوبية غربية يصاحبها عواصف شديدة
  • البحر الاحمر النوه القادمة: المربعانيه (اﻻكليل) تبدأ في 7 ديسمبر - ومدتها 13 يوم ، بداية البرد
  • البحر الاحمر الوسم (الزبانا) تبدأ في 24 نوفمبر - ومدتها 13 يوم ، خريف

دراسة تكميلية عن النقل البحري في شرق المتوسط (2006) .

الجهة المعدة للدراسة:-

مركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحري – الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري .

الهدف من الدراسة :-

  تناقش الدراسة تحليل نشاط النقل البحري في شرق المتوسط ( مجال المنافسة التي تواجهها الموانئ المصرية ) ، ودراسة وتحليل التجارة الخارجية وإستراتيجية النقل للحكومة الإسرائيلية ، اهم كيانات النقل البحري في إسرائيل ، تحليل نشاط الموانئ الإسرائيلية وقدرتها التنافسية ، مقارنة الأسطول التجاري المصري بالأسطول الإسرائيلي .

النتائج :-

1) تتمتع الموانئ المصرية بتميز واضح مقارنة بموانئ شرق المتوسط من حيث الأمكانيات المادية والتشغيلية والموقع ومدى تطبيق نظم المعلومات.

2) ترتبط منطقة شرق المتوسط بشبكة متكاملة من أهم الخطوط العالمية العملاقة التى تربط المنطقة ببقية مناطق العالم، وهذا الأمر ينبع من الأهمية الأستراتيجية التى تتسم بها المنطقة بين قارات العالم المختلفة.

3) تتنافس موانئ منطقة شرق المتوسط بصورة قوية فى مجال تداول الحاويات لاسيما حاويات الترانزيت، ويظهر هذا التنافس من خلال إستقطاب هذه الموانئ لأعداد متزايدة من حجم حركة الترانزيت بالمنطقة.

التوصيات :-

1) ضرورة العمل على تفعيل الدراسات الخاصة بإنشاء مراكز لوجيستية فى الموانئ المصرية، خاصة ميناء شرق بورسعيد لأن أنشاء مثل تلك المراكز سوف يدعم قدرات الموانئ المصرية فى مواجهة المخاطر التى قد يتعرض لها اى ميناء محورى يعتمد بصفة رئيسية على حركة التداول بنظام إعادة الشحن .

2) العمل على وجه السرعة فى وضع خطط التوسع لمحطات الحاوية الحالية أو إنشاء محطات جديدة لأستيعاب الزيادة المضطردة فى تجارة مصر الخارجية .

3) العمل على تحديث تلك الدراسات المرتبطة بحركة النقل فى الشرق الأوسط كل عامين على الأقل حتى يمكن الوقوف على أحدث المستجدات فى مجال النقل البحرى فى منطقة شرق المتوسط وكذلك تحديث البيانات العامة دورياً خاصة فى مجال النقل البحرى الأسرائيلى.

العمل على بحث إبرام أتفاقيات للنقل متعدد الوسائط مع دول الجوار خاصة المملكة العربية السعودية فيما بين موانئ سفاجه وموانئ ينبع وضبا لخدمة نقل الحاويات من الخليج العربى وحتى البحر المتوسط خاصة فى ضوء إعداد المملكة العربية السعودية لإنشاء خط حديدى ما بين الدمام وجده.