النوات الحالية علي سواحل الجمهورية
  • البحر المتوسط النوه القادمة: انواء السلوم تبدأ في 2 مارس - ومدتها 2 ايام ، جنوبية غربية ممطرة
  • البحر الاحمر النوه القادمة: العقارب (سعد بلع) تبدأ في 23 فبراير - ومدتها 13 يوم ، برد

وزير النقل: أكثر من 71 مليار جنيه لتطوير 6 موانىء بحرية .. ومحطتا سفاجا ونويبع سيلعبان دوراً هاما فى إعمار العراق وسوريا

فتحت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام عبد الواحد ملف تطوير النقل البحرى،  بحضور وزير النقل  الدكتور هشام عرفات، والذي استعرض خطة تطوير الموانئ البحرية التابعة لوزارة النقل والهيئة الاقتصادية لقناه السويس، بإجمالى تكلفة تقدر بنحو 71.156 مليار جنيه، منها 41.2 مليار جنيه لمشروعات الموانئ البحرية التابعة لوزراة النقل، مقابل 29.88 مليار جنية للهيئة الاقتصادية لقناة السويس

واستهل وزير النقل حديثة، بالتأكيد علي أن النقل البحرى هو الثروة الحقيقية فى مصر، ومنتهى الخطورة أن يتم ضخ استثمارات كبيرة بدون خطة واضحة للموانئ".

وأضاف عرفات، أن الابتعاد عن الموانئ الجافة كانت غلطة كبيرة على مدار السنوات الماضية، على الرغم من أنها ظهير قوى للموانى البحرية، ولا تسطيع العمل بدونها، لذلك هناك خطة لإنشاء موانى جافة فى 6 اكتوبر والعاشر من رمضان وبرج العرب والسادات ودمياط.

ولفت وزير النقل، إلى أنه لم يتم الاستفادة على الإطلاق من موقع مصر الإستراتيجى عالميا  ، لذا كانت خطة الحكومة لتطوير الموانيء ".

و قال ان خطة تطوير الموانيء التابعة لوزارة النقل تشمل 3 موانئ بحرية ممثلة فى هيئة ميناء الإسكندرية، هيئة ميناء دمياط وهيئة موانئ البحر الأحمر، بالإضافة 3 مشروعات تابعة للهيئة الاقتصادية لقناة السويس، ممثلة فى ميناء شرق بورسعيد، وميناء غرب بورسعيد، والمنطقة الاقتصادية غرب القنطرة، مشيراً إلي الضرورة الملحة للتطوير قائلًا : "إحنا مش فى الملعب لوحدنا، تركيا واليوبان بهم موانئ تنافسية".

وأضاف وزير النقل، أن هناك 5 مشروعات رئيسية فى إطار تطوير هيئة ميناء الإسكندرية فى مقدمتها مشروع رفع وتعظيم دور نقل البضائع بالسكة الحديد بالموانئ البحرية، بالإضافة إنشاء المنطقة اللوجيستية لميناء الإسكندرية على ترعه النوبارية، إنشاء محطة الصب غير النظيف، ومحطة الصب الجاف.

ولفت هشام عرفات، إلى خطة إنشاء محورين ذو أهمية كبرى دعما لمنطقة هيئة ميناء الإسكندرية، أولهما محور الدخلية بتكلفة تقدر بنحو 620 مليون جنيه، ومن المتوقع أن يتم إفتتاحة فى نهاية مارس القادم، والثانى محور (باب 54) بتكلفة تقدر بنحو 700 مليون جنيه، مشيرًا إلى أنهم من المتوقع أن يلعبا دور هام وحيوى فى تسهيل دخول وخروج البضائع من الميناء وإليه علاوة عن كونهم يعملان على تسهيل حركةالمرور فى منطقة غرب الإسكندرية ، مشيرا  إلى أن أحد المزايا الهامة أن هذه المنطقة قريبة من شبكة السكة الحديد بالمحافظة، مشيرًا إلى أن هناك إرادة حقيقة نحو تطوير هذه الهيئة.

ولفت الوزير، إلي محطتى سفاجا متعددة الأغراض للحاويات والبضائع ونويبع ستلعبان دورًا حيويًا فى إعادة إعمار العراق وسوريا، لاسيما وأن الأخيرة تقع على الخط مع المبادرة المصرية الصينية للحزام والطريق، قائلًا: "نشترك بقوة فى المبادرة ولن نكون معبر للسفن فقط ،مؤكدا  أن الموانئ المصرية الممثلة فى هيئة ميناء الإسكندرية ودمياط والبحر الأحمر وهيئة السلامة البحرية، استطاعت أن تحقق فائض خلال العام المالى 2017/2018، يقدر بنحو 8.7 مليار جنيه، مقابل 2 مليار جنيه منذ 3 سنوات مضت.

وقال هشام عرفات،  لدينا كنز فى دمياط وهو الميناء النهرى، متابعًا : "قولا واحدا لو أردنا تنمية النقل النهرى فعلينا بتوجيه أنظارنا لميناء دمياط وميناء الإسكندرية، وهى مواقع كفيلة بتنمية النقل النهرى فى عموم البلاد".

وفي ذات السياق، قال وزير النقل الدكتور هشام عرفات، إن تكلفة المشروعات العاجلة الخاصة بالمؤاني الجافة والمراكز اللوجيستية، والسكة الحديد، والطيران المدني، تقدر بنحو 38.91 مليار جنية ، مضيفا أن مشروعات المواني الجافة والمراكز اللوجيستية العاجلة، تتمثل في 7 مشروعات رئيسية ممثلة في إنشاء ميناء جاف ومركز لوجيستي بـ6 أكتوبر، وإنشاء ميناء جاف في برج العرب، وإنشاء ميناء جاف ومركز لوجيستي بالعاشر من رمضان، وإنشاء مركز لوجستي بمنطقة السلوم، مشيراً إلي أن ميناء السلوم سيلعبً دوراًً هاماً أيضا في تطوير ليبيا.

وتابع عرفات قائلا :  أن الوزارة تستهدف إنشاء سكة حديد تربط بين الموانيء الجافة والتي تعد ظهير للموانئ البحرية، مشيراً إلي أن هذه الخطة تشمل عده خطوات محورية "...

وتطرقت الوزير إلي منظومة تطوير الأداء الجمركي، مشيراً إلي أن المشاكل الموجودة بالموانى  والأداء الجمركى والتى تتسبب فى تعطل البضاعة بالجمارك تؤثر بطبيعة الحال على أسعار السلع بالأسواق، وبالتالى فالهدف بالأساس خطة تطوير هذه الموانئ هو وصول أسعار السلع بشكل صحيح للمواطنين، لذلك سيكون لدينا قريبا لأول مرة مخطط عام استراتيحى كامل للموانئ المصرية


الخدمات

 لجنة توجيه السفن
تسجيل سفن الفحم
تعريفة الخدمات مقابل الوكالة
تراخيص التوكيلات الملاحية
دليل المصطلحات البحرية
خدمات السادة المصدرين
مستندات ترخيص الغوص التجارى
طلب ترخيص الغوص التجارى
الشركات المرخص لها مزاولة أعمال الغوص التجارى
مقابل خدمات قطاع النقل البحرى
طلب ترخيص اغراق
الدفع والتحصيل الالكترونى
خدمات النقل الساحلى
مستندات ترخيص ميناء تخصصى
طلب ترخيص ميناء تخصصى
التشريعات البحرية
بيان بقائمة أسعار الخدمات المؤداه من الوكيل الملاحي
ترخيص الشحن والتفريغ بالموانئ المصرية
خريطة البحر الاحمر الرسمية
خريطة مصر

التشريعات البحرية

الإنجازات