النوات الحالية علي سواحل الجمهورية
  • البحر الاحمر الوسم (العواء) تبدأ في 16 أكتوبر - ومدتها 13 يوم ، خريف
  • البحر المتوسط النوه القادمة: رياح الصليبة تبدأ في 20 أكتوبر - ومدتها 3 ايام ، غربية ممطرة غالبا

" خطة لتطوير المنظومة البحرية والعنصر البشرى اهم التحديات" اهم ما جاء باحتفالية مصر باليوم البحرى العالمى

 احتفتت مصر باليوم البحرى العالمى بمقر الاكاديمية  العربية للنقل البحري الخميس الماضى بحضور وزير النقل هشام عرفات ورئيس هىئة قناة السويس مهاب مميش و قيادات من النقل البحرى و القوات البحرية.  

 

  قال وزير النقل خلال كلمته بالمؤتمر أن الوزارة تضع  خطة لتنمية وتطوير منظومة النقل البحرى بالكامل أساسها تنمية العنصر البشرى من خلال الالتدريب : اذ أصبح هذا العنصر بمثابة الحياة أو الموت بالنسبة لمصر

 وأضاف أن مصر تعمل بكل طاقتها  لتحقبق ما تستحقه من مكانة جيدة فى انتخابات المنظمة الدولية البحرية وأن الأداء اللوجستى لها من أهم التحديات التى تشهدها منظومة النقل البحرى بمصر وهو ما يجذب المستثمرين بالدولة.

 

 كما أشار عرفات أن ميناء الاسكندرية حصل على أعلى الموانى جودة  ورغم هذا لابد من رفع درجة التطور مستطردا للحديث عن السلامة البحرية  ومطالبا بتطوير المنظومة لأنها البؤرة لتركيز العالم على مصر.

 

   من جانبه قال رئيس قطاع النقل البحرى / طارق غانم أن العالم اصبح يعتمد على نقل السلع و الوقود و المواد الغذائية بحريا  بنسبة تتخطى 90% من اجمالى حجم التجارة العالمية باعتباره اقل الوسائل تكلفة وتاثيرا على البيئة,

 

 

 

  واضاف أن المؤتمر يتخذ شعاره هذا العام  " الموانى والسفن و الانسان " اذ يعتمد النقل البحرى على هذه العوامل الثلاث  و تحقيق الربط بينهما  يعزز النقل البحرى, مشيرا إلى أن الدور الاهم هو ااعنصر البشرى المسؤول عن إدارة وتشغيل العنصريين الاخريين  وهذا يبرز دور التعليم و التدريب و الان و بعد تعافى الاقتصاد العالمى الذى بدأ يظهر بوضوح فى الايرادات المتنامية لقناة السويس  فى الفترة الأاخيرة.  و من النتوقع فى 2020 أن يتحول قطاع النقل البحرى فى مصر إلى قطاع اكثر حيوية و يحقق طفرة كبيرة من التقدم على مستوى العالم.

 

 وحاليا يتم تطوير الموانى الحالية من خلال الربط الالكترونى و رفع كفاءة  البنية الاساسية و التوسع فى إيفاد العاملين بالخارج للاطلاع على ما وصل إليه العالم  من تطور و عمل على رفع كفاءة العنصر البشرى.

 

  الجدير بالذكر ان اليوم البحرى العالمى هو يوم رسمى للامم المتحدة يقام سنويا  بهدف التركيز على أهمية النقل البحرى و الانشطة البحرية و تسليط الضوء على المساهمة الكبيرة للمنظمة البحرية الدولية  والدول الأعضاء فى الجهود العالمية لتحسين سلامة الشحن وامنه وكفاءته و حماية البيئة البحرية.  

 

 

 و أوضح غانم ان الدولة تعطى اهتماما كبيرا لتطوير صناعة النقل ودراسة انشاء موانى جديدة و تحديث البنية الأساسية و العمل على رفع كفاءة العنصر البحرى.

 

 


خدمات معلوماتية

الجنية المصري مقابل العملات الاجنبية

58.355

46.672

45.774

24.901

23.325

20.774

17.6

14.061

4.792

4.693

4.656

2.671

2.173

0.157